المعارف عند بياجيه هي وظيفه بيولوجية، كما تتكون من هياكل، وهذه الهياكل تأتي قبل تطويعها على البيئة. والتفكير عند بياجيه يمر عبر سلسلة من مراحل النمو حيث افترض بياجيه (1962) أن الأطفال ينتقلون خلال أربعة مراحل كبيرة للنمو المعرفي، كل منها تقسم بطرق وأنماط للتفكير مختلفة اختلافاً كيفياً. وهذه المراحل هي : الحسية الحركية فى طور الرضيع، مرحلة ما قبل العمليات فى الطفولة المبكرة، مرحلة العمليات المحسوسة فى الطفولة الوسطى، ومرحلة العمليات الرسمية للمراهقة وما بعدها.
واعتقد بياجيه أن هذه المراحل المتمايزة للنمو تعد تراكمية وتسلسلية، ولا يمكن تجاوز أي مرحلة من هذه المراحل. فكل مرحلة تتضمن تغيراً أساسياً فى تفكير الطفل والتى تعد وتؤهل للوفاء بمتطلبات المرحلة التالية.
                 نظريات فى النمو : نظرية جان بياجيه فى النمو المعرفي  : مراحل النمو المعرفي عند بياجيه
المعارف عند بياجيه هي وظيفه بيولوجية والتفكير عند بياجيه يمر عبر سلسلة من مراحل النمو حيث افترض بياجيه 1962 أن الأطفال ينتقلون خلال أربعة مراحل كبيرة للنمو المعرفي، كل منها تقسم بطرق وأنماط للتفكير مختلفة اختلافاً كيفياً. وهذه المراحل هي : الحسية الحركية فى طور الرضيع، مرحلة ما قبل العمليات فى الطفولة المبكرة، مرحلة العمليات المحسوسة فى الطفولة الوسطى، ومرحلة العمليات الرسمية للمراهقة وما بعدها.
(شريحة 4 من 13)
انتاج مركز التعليم الالكترونى بجامعة بنها
 
السابق السابق